بواسطة : | تاريخ الموضوع : فبراير 27, 2013 | اسم القسم : | عدد التعليقات : 0

الاشتراكات

الاشتراكات

ضع بريدك ليصلك كل جديد

التغرديات

أحدث صور

مشروع فينا خير (مدرستي مسؤوليتي)

رمز الطهر والنقاء

"تبدأ الأفكار صغيرة لنغرسها ثم تنمو"

كلمة الوزير

  تتشارك وزارة التربية والتعليم مع عدد  من المؤسسات الوطنية المهتمـة بالعمل الاجتماعي في  مسعى تربوي متواصل لتعزيز مفهوم المسئولية الاجتماعية  من خلال مشروع "فينا خير" الذي يبدأ خطواته الأولى  من بعض مدارس جدة، بهدف تعزيز ونشر قيم عليا  تؤكد أصالة المجتمع السعودي المسلم المحب للخير .

يحمل المشروع مضامين وأهدافا تربوية تؤكد

عليها مناهجنا  التعليمية في صورة عمليـة تربط

النظرية بالتطبيق، إذ سيشارك الطالب عن قناعـة  في أنشطة طوعيـة تشجع على اكتساب عادات طيبة، وينعكس ذلك على ما يحيط الطالب في مجتمعه،  فيتعلّم   بصورة عملية أهمية لعمل التكاملي، وكيف يكون العمل لمؤسسي  من أجل خدمة عامـة، وتكريس النظام، والتخطيط العلمي الجيد، والمساهمة في خدمة المجتمع بطرق ابتكاريه، ويؤمن بأن   الحفاظ على المكتسبات الوطنية وحمايتها من العبث مطلب ديني وأخلاقي

ويأتي في مقدمـة القيم التي سيُركّز عليها المشروع العناية بالبيئة المدرسية الصحية، بوصف "النظافة"

عنوانا لحياة المسلم القائمة على مرتكزات الطهر والنقاء مصداقا لقوله تعالى (وثيابك فطهّر)وهي من ابرز مقاييس الاحترام والقبول الاجتماعي، ومن دلائل الحضارة والذوق والرقي أسأل الله تعالى العون والتوفيق للقائمين على هذا المشروع وأن يتّسع مداه مستقبلا، كما أرجو من الجميع   المساهمة بالرأي والفكرة والدعم والنقد البناء؛ لأن المشروع للجميع ويشارك فيه الجميع، تحت شعار

"فينا خير لبلد الخيــر" .

وزير التربية والتعليم

فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود

التعريف بالبرنامج

برنامج تنافسي بين المدارس المشاركة يسهم في تحسين بيئة المدرسة من خلال ممارسة خطوات رئيسية يتم تطبيقها بمشاركة جميع منسوبي المدرسة من خلال ترسيخ ثقافة قوية من الالتزام غير المسبوق لدى كل من مديرة المدرسة والمعلمة لتأسيس جيل جديد من الطلاب وذلك بتعزيز قيم التواضع والاحترام والعمل بروح  الفريق وتنمية المسئولية نحو المجتمع والبيئة من خلال مشاركة الطالبة في انشطة تطوعية تشجع على اكتساب عادات جيدة بقناعة ودافع ذاتي ينعكس ذلك على مايحيط  بالطالبة من مجتمعها فيتعلم بصورة عملية أهمية العمل التكاملي حيث يعتد نجاح  البرنامج على مشاركة جميع الطلاب ومديري المدارس والمعلمين وأولياء الأمور   لتوجيههم والاستماع اليهم وتطويرقدراتهم لتحقيق النجاح الأمثل في حياتهم

رؤية المشروع

مدرستي مسئوليتي

 تتمثل في إخراج جيل طلابي يحقق المسؤولية

الشخصية بإيجاد البيئة الصحية في ذاته ومجتمعه و تنمية روح الوطنية لدى الطلاب

رسالة المشروع

أن تحظى مدارسنا بأفضل بيئة مدرسية من خلال

1-توفير أعلى مستويات النظافة والصيانة الدورية 

2-تحمل الطلاب والمعلمين مسؤولية النظافة

3-تشجيع العمل بروح الفريق بين المعلم والطالب.

آلية تنفيذ المشروع

الخطوات الخمس وفوائدها

•        الخطوات الخمس هو برنامج لإدارة نظافة وترتيب الفصول الدراسية وسلوك الأفراد .

•        يعتمد البرنامج على غرس روح الانضباط الذاتي فى الطلاب.

    الخطوات الخمس هي:

.    حدد Sort

2.   رتب   Set in order

3.    نظفShine

4.   ثبت   Standardize

5.   حافظ Sustain

معنى الخطوات الخمس

 1)حدد:
التحديد هو عبارة عن فرز للأدوات الموجودة داخل الفصل من قبل الطلاب و الأستاذ و تحديد معدل استخدام كل أداة واستبعاد ما لا يلزم إلى مكان آخر أو التخلص منه.

2) رتب:

 الترتيب هو عبارة عن الخطوات المتبعة لتنظيم و ترتيب جميع موجودات الفصل في أماكن خاصة لها تحت شعار "كل شيء له مكان، كل شيء في مكانه".  
3)نظف: 
النظافة هي عبارة عن إزالة المخلفات و النفايات و الأتربة و الغبار عن الأسطح المتواجدة في الفصل للحفاظ على بيئة الفصل نظيفة و صحية.

 4)ثبت:  
التثبيت هو عملية المتابعة و التدقيق و إيجاد الحلول للمشاكل المكتشفة.

5)حافظ:
المحافظة على ما تم إنجازه في الخطوات السابقة من خلال الانضباط الذاتي

ولمعرفة المزيد عن المشروع يتم الإطلاع من خلال رابط المشروع

http://feenakhair.jedu.gov.sa/

 

التعليقات